روابط
الصفحة الرئيسية الاتصال بالوزارة

  

المحاكمة عن بعد بين متطلبات عصرنة العدالة وضمانات المحاكمة العادلة

 
  مساعدو العدالة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


يوم دراسي حول الخبرة القضائية في المجال البنكي و المصرفي

 

 

              أشرف السيدين الرئيس و النائب العام لدى مجلس قضاء سطيف يوم 26/09/2022 على تنظيم يوم دراسي بمقر المجلس بخصوص موضوع الخبرة القضائية في المجال البنكي
L'expertise jidicaire dans le domaine du contentieux bancaire
و قد حضره الى جانب  السادة القضاة ، ( رؤساء المحاكم – وكلاء الجمهورية – قضاة التحقيق – قضاة الجزائي – قضاة المدني – قضاة التجاري ).

  • وفد من قضاة المحكمة الإدارية ( رئيس المحكمة الإدارية و محافظ الدولة ).
  • السادة مديري البنوك و المؤسسات المالية .
  • الخبراء و المحاسبيين و محافظي الحسابات .
  • وفد من نقابة المحامين ( السيد النقيب و أعضاء النقابة).
  • وفد من الغرفة الخاصة بالمحضرين القضائيين .
  • وفد من الغرفة الخاصة بالموثقين .
  • وفد من الضبطية القضائية ( ضباط الشرطة و الدرك) .

و بعد الإفتتاح الرسمي  من قبل السيد رئيس المجلس القضائي العرفي عز الدين و ترحيبه ، بالحضور تطرق إلى الهدف من هذا اليوم الدراسي و كذا أهمية التكوين المستمر للسادة القضاة باعتباره إلزام و ضرورة لمواجهة النزاعات المعقدة و المتشعبة لاسيما تلك التي تستلزم الخبرة القضائية المتخصصة .
تدخل كذلك السيد النائب زردازي فيصل و بعد ترحيبه بالحضور أشار في كلمته إلى أهداف اليوم الدراسي و مساعي وزارة العدل في إطار ترقية التكوين المستمر للسادة القضاة لأجل عدالة نوعية كما حسس الحاضرين بأهمية التكوين المستمر لاسيما من خلال الأيام الدراسية لمواكبة النزاعات المعقدة و المتشعبة  و التي تتطلب الالمام  بالقوانين و التشريعات ذات الصلة من قبل القاضي للتحكم في المهام التي تسند للخبراء في حال اللجوء للخبرات القضائية المتخصصة التي تستوجبها النزاعات المعقدة .

و قد تم تقديم 06 مداخلات خلال اليوم الدراسي المذكور :

  • المداخلة الأولى : بعنوان دور الخبرة القضائية في النازعات البنكية – التجارية و المدنية – من إلقاء السيدة باشا شهلة رئيسة الغرفة التجارية من 09و30 دقيقة الى غاية 10 و 50 دقيقة.
  • المداخلة الثانية : بعنوان المنازعات البنكية بين الشق المدني و الشق التجاري و الشق الجزائي
  •  و دور الخبرة في تحديد ذلك  من الغاء السيد بن ناصر نصر الدين وكيل الجمهورية مــــــــــــــــن 09 و 50 دقيقة إلى غاية 10 و 10 دقائق .
  • المداخلة الثالثة : بعنوان دور الخبرة القضائية في جرائم الاختلاس الواقعة على البنوك و المؤسسات المالية من إلقاء السيد مزوري ياسين قاضي التحقيق من 10 و 10 دقائق الى غايـــــة 10 و 30 دقيقة .
  • المداخلة الرابعة  : بعنوان دور البنوك و المؤسسات المالية بالتنسيق مع الخبراء القضائيين في مجال المنازعات البنكية من إلقاء السيد فاضلي لزهر رئيس خلية المنازعات و الشؤون القانون المدرية الجهوية للقرض الشعبي الجزائي من 10و 30 دقيقة إلى غاية 10 و 50 دقيقة .
  • المداخلة الخامسة : بعنوان النزاعات البنكية الخاصة بالمعاملات المالية الإسلامية : من إلقاء الدكتور عبد الرحمان بن الحفصي :شهادة دكتورة في النقود و المالية و البنوك من جامعة باريس 02 خبير مصرفي و مالي أستاذ جامعي سابقا ، سبق له أن اشتغل في إطار مسير لعدة سنوات في بنك عمومي و بنك خاص ينشط في مجال المالية الإسلامية له عدة مقالات و مداخلات ذات صلة بالمجال المصرفي الكلاسيكي و الاسلامي خريج جامعة السريون خبير مالي مختص في الصرفية و البنوك من 10و 50 دقيقــــة إلى غاية 11 و 15 دقيقة .
  • المداخلة السادسة : بعنوان النزاع البنكي و المصرفي في القانون الجزائري و دور الخبرة في ذلك من إلقاء الدكتور يحياوي محمد خبير قضائي – خبير محاسب- من 11 و 15 دقيقة . إلى غايــــــــــــة 11 و 45 دقيقة .    

افتتاح المناقشة للسادة الحضور من 11 و 45 دقيقة إلى  غاية 12 و 15 دقيقة قراءة التوصيات على المشاركين التي خرجت بها أشغال اليوم الدراسي من خلال المداخـــــــــلات 12 و 15 دقيقة .
الإعلان عن اختتام أشغال اليوم الدراسي من قبل السيدين رئيس المجلس و النائب العام علــــــــــى 12 و 45 دقيقة .
                                         

المداخلات


 
 
 
 
 1    2    3    4    5    6    7   
 
 

موقع بوابة القانون
الجزائري

البريد الإلكتروني

عدد الزوار:
84195




عدد الزوار:
84195